منتدى الفارابي للإبداع الموسيقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دراسة وإبداع وثقافة موسيقية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin



نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية   نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية Icon_minitimeالجمعة 27 مارس 2009 - 9:47

بعض التفصيلات عن نظريات الموسيقى
أحمد الجوادي

الأخوة الأعزاء
كنت أفكر منذ فترة طويلة أن أقوم بكتابة بعض الشروحات لنظريات الموسيقى العالمية أو الغربية لكن لأسباب معينة قمت بتأجيل ذلك.
كان علي أن أبدأ بمواضيع أسهل موضوع السلالم وترتيب الدييزات والبيمولات الذي قررت البدء به لكني فكرت بأنني يجب أن أعرج على عمل الدييزات والبيمولات والدخول بشكل مبسط للمسافات أو الفواصل الموسيقية ولكن ربما لن يسعفني الوقت حاليا لكي أدخل في تفاصيل المسافات.
أرجو أن أعلمكم بأن تخصصي هو الكمان الغربي لكني قد قمت بتدريس المواد النظرية والصولفيج لفترة طويلة نسبيا من حياتي تكاد تقترب من فترة تدريسي لآلة الكمان، أنا على علم بالموسيقى العربية أو الشرقية ولي خبرة طويلة جدا في هذا المضمار لكنني لا أفضل الدخول في تفاصيل الموسيقى العربية ونظرياتها لأنه يوجد موسيقيين من هم أجدر مني لكي يقوموا بذلك لذا سوف تكون الشروحات فقط مقتصرة على الموسيقى العالمية وكيفية كتابة النوتة وسوف أكون في انتظار استفساراتكم عن نظريات الموسيقى.
قبل أن أبدأ أحب أن أقدم اعتذاري لو بدرت مني بعض الأخطاء اللغوية فأنا موسيقي.
تحياتي
أخوكم
أحمد الجوادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin



نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية   نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية Icon_minitimeالجمعة 27 مارس 2009 - 9:56

نصيحتي للدارس الجديد هي أن لا يقرأ كل المعلومات التي سوف أكتبها دفعة واحدة لئلا تربكه كثرة المعلومات ومن الأفضل قراءة كل جزء بتمعن وبعد أن يتم استيعاب ذلك الجزء ينتقل للجزء التالي، وأرجو من الدارس أو القارئ الكريم لو صادف أي شيء صعب أو تعذر فهمه أرجو العودة لي وسؤالي ليتسنى لي توضيح ما هو غامض.

علامات الخفظ والرفع أي البيمولات والدييزات وكيفية استخدامها.

لو أننا جلسنا إلى آلة البيانو ووضعنا اصبعنا على أي نوتة صدر صوتا موسيقيا، ولو وضعنا اصبعنا على أي نوتة أخرى تقع على يمين هذه النوتة لسمعنا صوت نوتة ترددها أعلى وصوتها يكون أكثر حدة أي (رفيعا)، ولو أعدنا الكرة وأخذنا نوتة على شمال تلك النوتة لنتجت نوتة ترددها أوطأ وسوف يكون صوتها أقل حدة أو أكثر غلظة من الأولى.
حينما نجلس أمام آلة البيانو وفي المنتصف سوف تكون نوتة دو الوسطى في وسط البيانو تقريبا ولو وضعنا أصابعنا على مفاتيح البيانو وعزفنا على الأصابع البيضاء في البيانو ابتداءا من نوتة دو ثم ري و مي و فا و صول و لا و سي ثم دو (الأعلى) لسمعنا تتابع من النوتات تسمى سلم، هذا السلم اسمه سلم دو ماجور أو ميجر أو ماجير وهذه التسميات هي بحسب التسلسل إيطالية وإنكليزية وفرنسية وباللغة العربية فاسمه سلم دو الكبير أما بالألمانية فاسمه
Dur C
وهذه الكلمة تعني دو ماجور وهذه التسمية ليست مقتصرة على ألمانيا والنمسا بل أنها مستخدمة أيضا في الدول الأسكندنافية.


نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية 00120p10

نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية 00220d10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات الموسيقى العالمية أو العامة/ بعض الشروحات باللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصائح لمعلمي الموسيقى
» برنامج harmony لتدوين الموسيقى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفارابي للإبداع الموسيقى :: قسم المعهد الموسيقي :: دراسة الصولفيج والمقامات-
انتقل الى: