الدرس الثاني
* أليكم اليوم اخواني الدرس الثاني عن المايكات وتقنياتها
المايكروفونات
تقنيات استعمال المايكروفونات
بقلم المهندس / عبدالله بو جمال
حبيت ان اشارك الاخوة المهتمين بالصوت وتقنياته بهذه المعلومات البسيطة.. ان شاء
الله تعجبكم وتستفيدون منها...
مواصفات المايكروفونات:
1- النوعية :
أ- داينامك :
هو نوع من المايكروفونات اساس نظرية عمله هو تحويل الطاقة الصوتية الى طاقة
كهربية عن طريق مغناطيس حساس جدا داخل المايكروفون.
من مواصفاته انه ضعيف الحساسية للترددات العالية "التربل" نظرا لطريقة اسقباله
للموجات الصوتية، اذ يعتمد على ميكانيكا الصوت التي غالبا ما تكون ضعيفة الطاقة.
ممتاز للآلات ذات الصوت العالي "طبول، ساكسوفون،الآلات النحاسية ..الخ"
لا يحتاج لطاقة كهربية.
شديد التحمل للصدمات.
ب- كوندانسر :
وهو يعمل اعتمادا على نظرية تكثيف الكهرباء الساكنة "مكثف" ذو
حساسية جيدة للترددات العالية، لا يصلح للآلات ذات الصوت العالي اذ من الممكن ان
يعطب بسببها. يحتاج لطاقة كهربية "فاتوم باور"
ينقسم الى عدة اقسام :
1- العادي :
أ- مستقبل كبير
Large diaphragm
يمتاز بصوت دافئ ، يصلح للآتي : الاصوات البشرية، الآلات الوترية، وباقي الآلات
الخشبية غير الايقاعية.
ب- مستقبل صغير
Small diaphragm
يمتاز بدقة عالية بسبب صغر حجم المستقبل، وذلك لأن الموجات الصوتية ذات التردد
العالي تستطيع تحريك المستقبل الصغير بسهولة اكبر من المستقبل الكبير.
يصلح لكل صوت ذو تردد عالي "تربل"، مثلا :
Hi hat , drums overhead, steel string guitar etc.
2- الكتريت كوندانسر:
وهو مطابق تماما للنوع الاول، ولكن لا يحتاج الى فانتوم باور، اذ يأتي مشحونا
بكهرباء ساكنة من المصنع.
ومايكروفونات الالكتريت ارخص ثمنا من النوع العادي اذا كانت الجودة مماثلة وذلك
بسبب ان الالكتريت لا يدوم لمدة تتعدى الخمس سنوات.
3- مايكروفونات الشريط "ريبون" :
وهي نوع من المايكروفونات ذات حساسية شديدة للصدمات، اذ يمكن لسقطة واحدة ان
تعطب الجهاز للأبد.
يعتمد في عمله على شريط حريري ناعم شديد الحساسية والدقة اذا تعرض لموجة
صوتية يهتز.. مغيرا بذلك شدة التيار الكهربي الذي يمر به.
ذو جودة عالية جدا وسعر مرتفع.
يمتاز بصوت "سلس" مميز لا يمكن الحصول عليه الا بهذا النوع من المايكروفونات.
يصلح لأي آلة ذات صوت غير مرتفع، مثل : العود، الناي وغيره من الآلات ذات
الصوت "الحنون"
وتبقى المسألة مسألة ذوق....
4- مايكروفونات "الصمام"
Valve mic "tube mic"
وهو مايكروفون "كوندانسر" ولكن تمر دائرته الكهربية بصمام "فالف" الكتروني
ضعيف في رد الفعل تجاه الموجات الصوتية، وهذا هو السبب في "دفئ" الصوت لهذه
المايكروفونات، اذ ان "الورمث" هو عبارة عن تمثيل غير دقيق للصوت!
ثانيا : الحساسية:
لكل مايكروفون حساسية للصوت، وكل ما زادت الحساسية، زادت الجودة.
والحساسية تقاس بمدى انتاج المايكروفون للكهرباء عندما يتعرض الى "ساين ويف"
على بعد متر واحد.
ثالثا: الحساسية القطبية:
Polar pattern
لكل مايكروفون حساسية قطبية، قد تكون متغيرة او ثابتة، وهي عبارة عن حساسية
المايكروفون للأصوات القادمة من اتجاهات مختلفة.
اذ ان الماكروفونات لها عدة استعمالاات، وقد لا يرغب المستخدم ان يسجل الاصوات
القادمة من خلف المايكروفون.. وقد يرغب بتسجيل الاصوات القادمة من الاطراف فقط
كما في المسلسلات والافلام..
منقول لنفس الكاتب من منتدى آخر....
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
اما بالنسبة لنوعيات الميكروفونات .. فهناك عشرات من الماركات والألوف من
الموديلات .. ومن الصعب تغطيتها كلها..
ولكن كبداية ، نستعرض معا الاستعمالات الاساسية للميكروفونات وافضل ما يمكن
استعماله من ماركات.
1- الاصوات البشرية :من اشهر الميكروفونات للأصوات البشرية هو Neumann U67 وهي ماركة
المانية شهيرة .. غالي الثمن .. ويعطي دفئ في الصوت ودقة شديدة في الالتقاط
ويرى معظم المهندسين في الغرب انه يصلح غالبا للصولوهات البشرية ولي الكورال.
اما للكورال فلا ينصح المهندسون بالميكروفونات ذات الصمام .. بل يرون ان استعمال
كوندانسر هو الخيار الاول.. مثلا AKG C-414 TL II الشهير النمساوي الصنع او
RODE NT-2 الاسترالي.اما للأصوات النسائية او الاطفال .. فميكروفون TELEFUNKEN U48 الأسطوري هو الخيار الاول الذي لا بديل عنه .. وللعلم .. تم التوقف عن تصنيع هذا
الميكروفون منذ الثمانينات في القرن الماضي.
2- الايقاعات :
تنقسم الايقاعات الى عدة انواع وبالتالي تختلف الميكروفونات المفضلة لكل نوع.. نذكر
منها..
أ- الطبول : مايكروفون SHURE SM57 - BETA 57 هما الخيار الأول
للأستوديو و للعزف الحي .. كونه داينامك و ذا جودة عالية.و يمكن استعمال
SENNHEISER MD 441 اذا توفر.
CC3300
منها الرق و الصاجات والكاسات النحاسية والجونج و "الهاي هات" والجحلة "القلة"
وغيرها. وينصح المهندسون باستعمال ميكروفون كوندانسر ذو مستقبل صغير
Small Diaphragm بسبب فعاليته تجاه الترددات العالية .. ومن هذه الميكروفونات نذكر
..AKG C1000S - AKG c 451 EB - Beyer MCE 93 - RODE NT-5 وغيرهم .
وللاستعمالات الاخرى
ملاحظات احب ان اوضح نقطة بسيطة بخصوص بطاقات الصوت....
بغض النظر عن الماركة او بلد الصنع .. هنالك عاملان اساسيان في تحديد الجودة.
1- محولات الانالوج/ ديجيتال AD/DA converters
وهي دائرة الكترونية تقوم بتحويل النبضات الكهربية "انالوج" الى ارقام "ديجيتال" ..
حيث اذا كانت المحولات ذات دقة في التمثيل الرقمي زادت جودة الصوت.. والعكس
صحيح.
من افضل الشركات التي تصنع هذه الدوائر هي
Focusrite .. Apogee & Muto
2- دائرة ما قبل المضخم PreAmp
وهي دائرة الكترونية تقوم بتضخيم الاشارات القادمة من الميكروفون وتغيير صيغتها
لتتناسب مع الوسط التي ستتوجه اليه تلك الاشارات.. وهي تلعب دور اساسي في
تحديد الجودة النهائية للميكروفون.
فعلى سبيل المثال .. لو قمنا باستخدام مايك نويمان مع
Behrenger Preamp لظهر صوت النويمان وكأنه ميكروفون ابو عشرة ريال
اما بالنسبة للسنهايزر .. اذا ممكن تكون اكثر تحديدا في ماهية الاستعمال .. حيث ان
لكل وظيفة مايكروفون يفضل استخدامه ..
اذا كنت تقصد تسجيل الاصوات البشرية، فأمامك خياران
..
1- داينامك .. MD 441 الشهير .. وهو ايضا مستعمل في تلفزيون الكويت في
المقابلات الخارجية .. وهو الميكروفون الرئيسي لأذاعة البحرين - البرانج العام.
2- كوندانسر : وفي وجهة نظري هو الاختيار الافضل .. Sennheiser E-865
.. البرامج ليس لها ايه مسؤولية في تحديد جودة الصوت .. الامر يعتمد على كرت
الصوت بشكل اساسي بسبب الامور التي ذكرتها في ردي السابق.
ومن الصعب الحصول على الجودة المنشودة اذا كنت تغض النظر عن الاجهزة
المصاحبة للميكروفون