منتدى الفارابي للإبداع الموسيقى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دراسة وإبداع وثقافة موسيقية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
issam





المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج Empty
مُساهمةموضوع: المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج   المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج Icon_minitimeالإثنين 4 مايو 2009 - 8:13

بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي الكرام أضع بين أيديكم معلومات إن شاء الله تكون شاملة عن المقامات

تعريف المقام:
هو الأساس الذي تبنى عليه الألحان ويتكون من تتابع سبع أصوات موسيقيّة وبشكل متسلسل يضاف إليها صوت ثامن ( وهو تكرار الصوت الأول ) و يكون جواباً له وتسمى هذه الدرجات الثمانية بـ ( الديوان) .
ودرجات السلم الموسيقي تقرأ من الشمال إلى اليمين وهي هذه :
دو .. سي .. لا .. صول .. فا .. مي .. ري .. دو << تقرأ من الشمال لليمين
Do .. Re .. Me .. Fa ..Sol .. La .. Ce ..Do
ولكل مقام ترتيباً خاصاً به يميّزه عن المقامات الأخرى وذلك من حيث البناء في المسافات الواقعة بين أصوات ديوانه وكذلك درجة استقراره وشخصيّته والأجناس التي تكون منها .

تحليل المقام:
إنّ عملية تحليل المقام تعني توضيح الأجناس والعقود التي تكون هيكل المقام .
فالجنس يتكون من أربع درجات صوتية ( وفي بعض الأحيان من ثلات درجات) .
أمّا العقد فيتكون من خمس درجات صوتية .
وعند التحليل نجد إنّ كل مقام يتكون من جنسين أساسين يمثّلان هيكل المقام .
وكذلك يتكون المقام من أجناس أخرى فرعية تشترك في تركيب المقام أيضاً .
ونلاحظ تكوين هذه الأجناس إمّا بشكل متّصل أي يكون آخر صوت من الجنس الأول بداية للجنس الثاني وتكون هذه الأجناس بشكل منفصل أي وجود بعد طنيني فاصل بين الجنسين .
بعض المقامات لا يوجد بها ربع تون وهو ما يميّز الموسيقى العربية عن الغربية .
المقامات التي بها ربع تون من المقامات الأساسية هي :
( الحجاز / الصبا / الرست / السيكا / البيات )
والتي لا يوجد بها ربع تون من المقامات الأساسية هي :
( النهاوند / الكرد / العجم ).
يقال أنّ المقامات الأساسية سبعة ويقال أنّها ثمانية .


بعض المقامات الموسيقية العربية تكون لها طريقتان في العزف أي عند الصعود بالسلم الموسيقي تختلف عن العزف عند النزول بالسلم والذي يحدد ذلك هو أنصاف وأرباع الدرجات التي ترفع الطبقة الصوتية أو تخفضها وهي ما يسمى :
بيمول و دييز فكلمة بيمول تعني خفض الدرجة التي سننتقل إليها نصف وعندما نقول نصف بيمول فيعني الخفض ربع درجة .
أما الدييز فيعني رفع الدرجة نصف درجة وعند قولنا نصف دييز فيعني الرفع ربع درجة .
وسأشرح هذه النقطة مع التذكر أنّ الاختلاف في العزف بين الصعود والهبوط ليست في كل المقامات .
ومن ضمن هذه المقامات ( الحجاز / النهاوند / الرست / السيكا / الحسيني الجهاركاه )
القراءة من اليسار إلى اليمين للسلم وأنت صاعد ومن اليمين إلى اليسار وأنت نازل للمقام المختلفة فيه طريقة الصعود والنزول

.
أمّا الأجناس فهي درجات متتالية له سمة المقام التي تشير إليه فمثلاً جنس نهاوند فلو عزفت هذه الدرجات لوحدها فقط لأعطتك النغة المركزية لمقام النهاوند وكذلك جنس البيات وغيره .

وأقرب لكم أكثر
إذا كان أحد الملقين يلقي أمامك وتريد أن تعرف ما هو المقام المستخدم فيها ولكن لم يكن يقول سوى أربع درجات فقط
ربما لا تستطيع أن تعطي إسم المقام لأنّه لم يحدد النغمة المركزية للمقام أو سمة المقام أو نغمة المقام لأنه لم يستقر .
ولكن ما إن يكمل اللحن حتّى يستقر على نغمة وعندها يتّضح المقام الذي به إذا كان أتى بكثير من درجات المقام .
فلكل مقام أسلوبه وشكله الخاص .

-من المعروف ان كافة الالحان الموسيقية هي عبارة عن جمل موسيقية اما كبيرة او صغيرة..
وهذه الجمل مؤلفة من العلامات الموسيقية السبعة التي وجدت في الطبيعة من الاخفض الى الاعلى وهي:

دو - ري - مي - فا - صل - لا - سي - دو .. والدو رقم 8 يعني اخر وحدة هي جواب الدو الاولى..

وكل علامة من هذه العلامات حتى جوابها نسميه ديوان او مقام ...او بالاجنبية اوكتاف octav

وقد درس علماء الموسيقا هذه العلامات دراسة تامة تبين فيها ان اخفض العلامات الطبيعية هي دو تليها بالتسلسل بقية العلامات حتى جوابها..

وعلى هذا الاساس كل ما ياتي من علامات مرتفعة الشدة بالصوت بعد العلامة الثامنة هي جواب للسلم الاول الذي اطلق عليه سلم دو ماجور اي سلم دو الكبير بسبب كثرة الابعاد المتساوية بين علاماته علما انهم اكتشفوا ان المسافة بين مي - فا تساوي نصف المسافات الاخرى وكذلك سي - دو ايضا مثل سابقاتها .. وبالتالي اصبحت المسافات الصوتية الفاصلة بين العلامات الثمانية دو ري ........دو جواب ..كما يلي :

دو - ري بعد
ري - مي بعد
مي - فا نصف بعد
فا - صل بعد
صل - لا بعد
لا - سي بعد
سي - دو نصف بعد
2 1/5 3 1/5
ثلاثة ارباع البعد و البعد والنص

علامات التحويل:
1-علامات الخفض:
1- علامة بيمول ورمزها b وهي تخفض العلامة المحولة نصف بعد
2- وهي تخفض العلامة المحولة ربع بعد علامة بيمول ذات السن

2-علامات الرفع :
1-علامة الدييز يعني ترفع العلامة المحولة نصف بعد

3-علامة البيكار :
وهي تعيد العلامة المحولة الى وضعها الطبيعي اثناء سير العمل الموسيقي ولمرة واحدة
وتستخدم علامات التحويل من اجل الحصول على نغمات جديدة غير نغمة سلم دو ماجور الطبيعي الذي هو من نغمة العجم..


العلامات الزمنية:
المستديرة:4 ازمنة يعني دائرة
البيضاء: 2 زمن b
السوداء : 1 زمن b
السوداء ذات السن : نصف زمن b وفي عليه سن من فوق
السوداء ذات السنين : ربع زمن b وفي عليه سنين من فوق
السوداء ذات 3 اسنان : تمن بعد 3 سنان من فوق
السوداء ذات ال 4 اسنان : 1/16 بعد اربع سنان من فوق


تحياتي لكم.. عصام

يتبع[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jihad

jihad



المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج Empty
مُساهمةموضوع: رد: المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج   المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج Icon_minitimeالثلاثاء 5 مايو 2009 - 7:28

مشكور جدا على هذه الشروحات القيمة

وأتمنى أن يستفيد منها جميع الدارسين للموسيقى

تحياتي لك عزيزي عصام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المقامات الموسيقية وقواعد الصولفيج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج لدوزنة الآلات الموسيقية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفارابي للإبداع الموسيقى :: قسم المعهد الموسيقي :: دراسة الصولفيج والمقامات-
انتقل الى: